













تحت رعاية عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة الأستاذ الدكتور أحمد سالم البطاينة، نظم مركز الاعتماد والجودة في جامعة اليرموك ورشة عمل متخصصة حول ملفات اعتماد برامج البكالوريوس وبرنامج الماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
وقد تناولت الورشة استعراض المتطلبات الأساسية لعمليات الاعتماد، وآليات إعداد الملفات وفق معايير الجودة الأكاديمية، إلى جانب مناقشة خطوات تطوير البرامج ورفع كفاءتها بما ينسجم مع رؤية الجامعة في تعزيز التميز الأكاديمي.
وأكد الأستاذ الدكتور البطاينة في كلمته على أهمية هذه الورش في رفع جاهزية الكلية واستدامة الجودة في برامجها، مشيرًا إلى أن العمل التشاركي بين مركز الاعتماد والجودة والكلية يشكل رافعة أساسية لتحقيق معايير الاعتماد وضمان تقديم تعليم نوعي يواكب التطورات الحديثة في مجالات التربية الرياضية.
وشهدت الورشة مشاركة عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإداريين في الكلية، حيث طرح المشاركون أسئلة ومقترحات تتعلق بآليات تحسين الأداء ومواءمة مخرجات التعلم مع احتياجات سوق العمل.
وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من البرامج التدريبية التي تنفذها الجامعة لتعزيز ثقافة الجودة والاعتماد في مختلف كلياتها.






في إطار الرؤية الاستراتيجية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة اليرموك لتعزيز الشراكات الفاعلة مع المؤسسات الرياضية والشبابية داخل محافظة إربد وخارجها، استقبل عميد الكلية الأستاذ الدكتور أحمد سالم البطاينة في مكتبه مدير مدينة الحسن للشباب، ورئيس النادي العربي الرياضي، بحضور أعضاء إدارة الكلية ومجلسها، وذلك لبحث آفاق التعاون المشترك بين الجهات الثلاث وتطوير مسارات العمل بما يخدم المجتمع المحلي والقطاع الرياضي على حد سواء.
وفي بداية اللقاء، رحّب الأستاذ الدكتور البطاينة بالضيوف، مؤكدًا أن كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تسعى دائمًا إلى بناء جسور تواصل قوية مع المؤسسات الوطنية التي تُعنى بالشباب والرياضة، بهدف تبادل الخبرات وإطلاق برامج نوعية ترتقي بمستوى الرياضة وتنعكس بشكل إيجابي على الفئات المستهدفة من مختلف شرائح المجتمع.
وتناول الاجتماع مناقشة سُبل العمل المشترك والآليات التي تضمن نجاح التعاون المستقبلي، حيث تم التركيز على أهمية تفعيل الأنشطة الرياضية والاجتماعية الهادفة، وتوسيع نطاق الممارسات الرياضية لتشمل مختلف الفئات العمرية، خاصة كبار السن، بما يتماشى مع توجهات الصحة العامة ودعم الرفاه البدني والنفسي في المجتمع.
كما ناقش الحضور آليات التنسيق لإعداد خطة متكاملة للمشاركة الفاعلة في فعاليات اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، بما يساهم في إبراز دور الكلية والمؤسسات الشريكة في هذا الحدث، ويعزز الوعي المجتمعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وضرورة دمجهم في الأنشطة الرياضية والتأهيلية.
وتم خلال اللقاء الاتفاق على تنظيم مجموعة من الدورات التدريبية والمبادرات المشتركة، التي من شأنها تطوير مهارات العاملين في الحقل الرياضي، وفتح المجال أمام الطلبة للاستفادة من الخبرات العملية والتطبيقية عبر برامج تدريبية وورشات عمل تعزز من قدراتهم العلمية والعملية.
وأكد مدير مدينة الحسن للشباب ورئيس النادي العربي الرياضي على أهمية التعاون مع كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة كونها تمثل رافداً أساسياً للكوادر المؤهلة في الحقل الرياضي، مشيدين بما تبذله الكلية من جهود في إعداد الطلبة وتأهيلهم على مستوى عالٍ من الكفاءة.
وفي ختام اللقاء، شدد الأستاذ الدكتور البطاينة على استعداد الكلية لفتح آفاق جديدة من العمل المشترك مع المؤسسات الرياضية والشبابية، مؤكدًا أن المرحلة المقبلة ستشهد سلسلة من المبادرات والأنشطة التي ستحقق أثرًا ملموسًا في خدمة الرياضة والمجتمع المحلي.



مندوبا عن رئيس جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور مالك الشرايري، رعى عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة الأستاذ الدكتور أحمد البطاينة، افتتاح فعاليات "اليوم الرياضي المفتوح لذوي الإعاقة (Sport Ability Day)"، الذي نظمته الكلية احتفاء باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، بالتعاون مع كلية التمريض ومدينة الحسن للشباب، وبالدعم المالي من (نادي الحسين الرياضي) ، (شركة NIDS)، (البانصيب الخيري الاردني) و(Zad Snack Irbid)، بهدف تعزيز مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف الأنشطة والبطولات، وتوفير البيئة التي تمكنهم من الإبداع والتفوق.
وأكد البطاينة على إيمان جامعة اليرموك بأن ممارسة الأنشطة الرياضية حق للجميع، مبينا أن النشاط البدني هو جسر لتعزيز الدمج والتمكين والمشاركة المجتمعية.
وأشار إلى أن الأشخاص من ذوي الإعاقة، هم شركاء في الإنجاز، وأبطال في الميادين، ورمزا للإرادة والإبداع، مشيدا بما حققه لاعبو المنتخبات من هذه الفئة من إنجازات على خلال دورة الألعاب البارالمبية الأخيرة.
وحضر الفعاليات مدير مدينة الحسن للشباب نايف أبو رمان، وعميد كلية التمريض الدكتورة رسمية الأعمر، وعدد من ممثلي الجمعيات ومراكز الرياضية والمهتمين من المجتمع المحلي.
وتضمنت الفعالية عدد من الأنشطة الرياضية بمشاركة عدد من الأشخاص من ذوي الإعاقة.






برعاية عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة الأستاذ الدكتور أحمد سالم البطاينة، ونائب عميد شؤون الطلبة الدكتور صالح جرادات، أقيمت مباراة ودية جمعت بين فريق كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وفريق الجالية الفلسطينية في جامعة اليرموك، وذلك في أجواء رياضية سادها التنافس الإيجابي وروح الأخوة.
وانتهت المباراة بفوز فريق كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بنتيجة 6–3، علمًا بأن الفريق يشرف عليه الأستاذ الدكتور راتب الداوود والدكتور سعد بني هاني.
وحضر اللقاء عدد من أعضاء إدارة الكلية، إلى جانب مجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية الذين شاركوا اللاعبين دعمهم وتشجيعهم.
وفي ختام الفعالية، جرى تكريم الفريقين تقديرًا لمشاركتهم في هذا النشاط الذي يأتي ضمن جهود الكلية في تعزيز النشاط الرياضي وتوطيد العلاقات بين الطلبة والجاليات داخل الجامعة.






افتتح عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة الأستاذ الدكتور أحمد سالم البطاينة، ورشة توعوية بعنوان "أثر الرياضة وأهميتها في الحياة اليومية"، نظمتها الكلية بالتعاون مع اللجنة الأولمبية الأردنية قدمها المدرب محمد الحمصي، بحضور طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية.
وأكد البطاينة أن الكلية تعمل باستمرار على تعزيز وعي الطلبة بأهمية الرياضة والنشاط البدني كجزء من رسالتها ورؤيتاها في إعداد جيل متوازن جسديًا وفكريًا، قادر على المشاركة الفاعلة في المجتمع، ومتمسك بأسلوب حياة صحي خالي من الأمراض ويعزز إنتاجيته ونشاطه. وأضاف أن الكلية تلتزم برعاية الطلبة وتنمية قدراتهم، وجعل الرياضة جزءًا من ثقافة الجامعة وأساليب التفاعل الاجتماعي، بما يتوافق مع أهداف الكلية في بناء شخصية الطالب.
من جهته، شدد المدرب الحمصي على أهمية ممارسة التمارين والنشاط البدني للحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية، وتحسين جودة الحياة، مؤكدًا أن انتشار الوعي الرياضي يسهم في الحد من الأمراض الناتجة عن قلة الحركة، والتي تشكل عبئًا على الفرد والمجتمع. وأشار إلى أن الاستراتيجية الوطنية للرياضة تهدف إلى خلق مجتمع نشيط ومبتكر، وهو هدف يتناغم مع رؤية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في دعم مبادرات الشباب وتمكينهم من العطاء والابتكار.


د. مريم أبو عليم متحدثة رسمية وممثلة لجامعة اليرموك في المؤتمر الأوروبي للصحة العامة وعلم الوبائيات – روما 2025
شاركت الدكتورة مريم أحمد أبو عليم، أستاذ مشارك في الميكانيكا الحيوية وعلوم الحركة في جامعة اليرموك ونائبة رئيس الجمعية العربية للميكانيكا الحيوية والسلوك الحركي، كـ ضيفـة ومتحدثة رسمية في المؤتمر الأوروبي الثاني للصحة العامة وعلم الوبائيات، الذي عُقد في مدينة روما – إيطاليا خلال الفترة 17–18 نوفمبر 2025.
قدّمت الدكتورة مريم محاضرة علمية بعنوان:
“Aligning National Efforts Toward SDG 3: Commitment and Progress Across Selected Arab Countries”
والذي يعالج الاستدامة الصحية (التنمية المستدامة لصحة ورفاه المجتمع)، من خلال تحليل كيفية ترجمة مؤشرات SDG3 إلى ممارسات فعلية داخل الدول العربية باختلاف ظروفها الاقتصادية والسياسية.
وقد مثّلت الدكتورة مريم جامعة اليرموك رسميًا في هذا الحدث الدولي، مؤكدة حضور الجامعة في المحافل البحثية العالمية، ومبرزة دورها الريادي في أبحاث الصحة العامة، النشاط البدني المستدام، والذكاء الاصطناعي في دعم الرفاه المجتمعي.
وحصلت الدكتورة مريم على شهادة مشاركة وتقدير من اللجنة العلمية للمؤتمر تقديرًا لمشاركتها ومحاضرتها البحثية، ضمن حضور دولي واسع من العلماء والخبراء في مجالات الصحة العامة والوبائيات.
وتعكس هذه المشاركة جهود جامعة اليرموك في دعم الحضور الأكاديمي الدولي وتعزيز فرص التعاون البحثي، إضافةً إلى إتاحة آفاق أوسع لتمثيل أعضاء هيئة التدريس في المحافل العلمية العالمية.




نظمت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة اليرموك، برعاية الأستاذ الدكتور أحمد سالم البطاينة عميد الكلية، ورشة عمل تدريبية لطلبة مساق التدريب العملي (الميداني)، بعنوان:
"كيفية إدارة درس التربية الرياضية"، وذلك ضمن جهود الكلية في إعداد وتأهيل الطلبة ميدانياً قبل انخراطهم في بيئة العمل التربوية.
وتأتي هذه الورشة في إطار حرص كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة على تعزيز الجانب العملي لدى الطلبة، وصقل مهاراتهم التدريسية بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل التربوي.
تضمن اللقاء كلمة ترحيبية من عميد الكلية، رحّب فيها بالضيوف والطلبة، مؤكداً أهمية هذا النوع من الورش التطبيقية في تطوير قدرات الطلبة.
وحضر الورشة كلٌّ من الدكتور سليمان قواقزة من كلية العلوم التربوية، والدكتور عماد جردات، مشرف التربية الرياضية في وزارة التربية والتعليم، حيث قدّما عرضاً توضيحياً حول أساليب إدارة درس التربية الرياضية، ومهارات التخطيط والتنفيذ والتقويم، إضافةً إلى تبادل الخبرات الميدانية مع الطلبة المشاركين.
وتحدث الدكتور سليمان قواقزة في كلمته عن واجبات ومسؤوليات معلم التربية الرياضية، بينما تناول الدكتور عماد جردات موضوع ورقة التحضير الجديدة وأساليب التدريس والتقويم الحديثة.
وشهدت الورشة تفاعلاً مميزاً من الطلبة، حيث تم طرح الأسئلة والنقاش حول عدد من المحاور التعليمية والتربوية، وتمت الإجابة عنها من قبل المحاضرين بما أثرى اللقاء وزاد من قيمته التعليمية.
وقد أُقيمت الورشة بإشراف نائب العميد لشؤون الطلبة الأستاذ الدكتور نزار اللويسي، ومساعد العميد للتربية العملية والأنشطة اللامنهجية الدكتور سعد بني هاني.





